منتدى النجاح الفلسطيني
الملتقى الشبابي الفلسطيني يرحب بكم - نتمنى لكم قضاء وقت ممتع معنا


الملتقى الشبابي الفلسطيني - منتدى النجاح
 
البوابةالرئيسيةموقع الملتقى الشبابي الفلسطينيالبوابةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 وزيرة التربية تلتقي عمداء شؤون الطلبة في الجامعات لشرح آلية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
JUSTSMILE
Admin
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1802
العمر : 29
الموقع : http://najah.ahlamontada.com
رقم العضوية : 1
sms : إذا أردت شيئا بقوة فأطلق سراحه..فإن عاد إليك! فهو لك حتى النهاية..وإن لم يعد إليك! فهو ليس لك من البدايه..
المزاج :
الدولة :
المهنة :
احترام قوانين الملتقى :
. :
السٌّمعَة : 0
نقاط : 255
تاريخ التسجيل : 08/01/2008

مُساهمةموضوع: وزيرة التربية تلتقي عمداء شؤون الطلبة في الجامعات لشرح آلية   الأحد أغسطس 10, 2008 11:17 am

وزيرة التربية تلتقي عمداء شؤون الطلبة في الجامعات لشرح آلية
إقراض الطلبة الجامعيين عبر البنوك



27/7/2008
التقت وزيرة التربية والتعليم العالي لميس العلمي مع عمداء شؤون الطلبة في الجامعات وذلك في مقر الوزارة برام الله بهدف إطلاعهم على آلية الإقراض الجديدة من خلال البنوك والمنوي تنفيذها مع بداية الفصل الأول من العام الدراسي 2008 / 2009.
وحضر اللقاء مساعد الوزير للسياسات المالية ومسؤول صندوق الإقراض عبد الكريم الزغير، وأمين سر مجلس التعليم العالي د. غازي أبو شرخ، ومسؤولة وحدة البنك الدولي في الوزارة سهى الخليلي، ومسؤول الشؤون الطلابية منذر نصر الله، ومدير المساعدات في صندوق الإقراض رائد طوقان، ومدير صندوق الإقراض مراد عبيد.
وبينت العلمي أن الهدف الرئيس من هذه الآلية هو تحصيل القروض التي لم يلتزم الطلبة المقترضون سابقا بتسديدها في الوقت الذي يشترط المانحون فيه بوجود آلية إقراض تضمن استرداد القروض التي سيتم تقديمها للطلبة بداية الفصل القادم.
وكشفت العلمي أن مجموع المبالغ التي تم تقديمها كقروض للطلبة منذ نشأة صندوق الإقراض في العام 2000 / 2001 وحتى نهاية العام 2007 / 2008 قاربت حدود 90 مليون دولار منها 60 مليون دولار لطلبة تخرجوا من الجامعات والكليات و30 مليون دولار لطلبة ما زالوا على مقاعد الدراسة.
وأكدت على أهمية استعادة الصندوق لمستحقاته من اجل المحافظة على استمراريته في ظل قلة الموارد الخارجية واعتماد الصندوق على موارده الذاتية والمعتمدة بشكل كبير على ما يتم استرداده من الطلبة لتوفير القروض والمساعدات، ونوهت إلى ضرورة إيجاد وقفية يمكن استثمارها لاستعمال عائداتها لإقراض الطلبة.
ونوّهت العلمي أن الهدف من هذا الإجراء هو زرع ثقافة التسديد لدى الطلبة لضمان استمرارية الصندوق وأفادت بأن هناك برامج موازية للإقراض تنفذ من قبل مجموعة البنك الدولي ( IFC ) حيث إن الطالب مخير باللجوء للبرنامج الذي يناسبه.
وأضافت العلمي أن توفير القروض يهدف بشكل رئيس إلى تخفيف الأعباء عن أولياء أمور الطلبة وزرع ثقافة الاعتماد على الذات لدى الطلبة، وكذلك تأمين الرسوم التي تساعد الجامعات لتغطية نفقات تشغيلها من خلال تحويلها تلقائياً إلى حساب الجامعة التي يدرس فيها الطالب عن رسومه الدراسية.
من جانبه قدم الزغير ملخصاً حول آلية التسديد أثناء الدراسة بقوله: تتلخص بنود هذه الآلية بأن يتم الإقراض عبر البنوك بعد تزويدها بقائمة الطلاب المنسبين للحصول على قروض بحيث يفتح الطالب حساباً في البنك ويحضر كفيلاً لضمانة تسديد القروض أثناء الدراسة وبعد التخرج دون تحميل الطالب أية عمولات أو فوائد على القرض.
كما أضاف: يلتزم الطالب بدفعات شهرية تساوي (4%) من قيمة أول قرض حصل عليه الطالب والذي يجب أن لا يتجاوز (300 دينار) في كل فصل اعتباراً من الفصل الثاني للطلبة المبتدئين، أي على الطالب أن يسدد مبلغ (12 ديناراً) بحد أعلى شهرياً أثناء فترة الدراسة وحتى حصوله على عمل بعد تخرجه. حيث يسدد باقي القرض بنسبة من الراتب الذي يحصل عليه على أن يلتزم بتحويله إلى نفس الحساب المفتوح من قبله".
وبين الزغير أن فكرة تسديد القروض تلاقي تأييداً شاملاً لدى الجامعات والطلبة لما لها من انعكاسات ايجابية على المسيرة الأكاديمية في فلسطين.

_________الملتقى الشبابي الفلسطيني________

ضروري التوقيع على وثيقة غزة

http://najah.ahlamontada.com/montada-f5/topic-t3616.htm







حاولت تصديق الناس لكنه يبدو انه كتب علينا أن يكذب الاخرون كل صدقنا وكتب علينا أن نصدق كل الكاذبين من حولنا
عامر ابوشما

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://amerabushamma.maktoobblog.com/
 
وزيرة التربية تلتقي عمداء شؤون الطلبة في الجامعات لشرح آلية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى النجاح الفلسطيني :: الملتقى الشبابي الفلسطيني(القسم الجاد) :: ملتقى الجامعات الفلسطينية-
انتقل الى: