| معلومات عن جامعات الوطن..طلاب التوجيهي | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
mutaz_yameen عضو ماسي
عدد الرسائل : 2832 العمر : 36 الموقع : قلقيلية العمل/الترفيه : النت sms : العضو الماسي mutaz_yameen السٌّمعَة : 0 نقاط : 0 تاريخ التسجيل : 05/03/2008
| |
| |
mutaz_yameen عضو ماسي
عدد الرسائل : 2832 العمر : 36 الموقع : قلقيلية العمل/الترفيه : النت sms : العضو الماسي mutaz_yameen السٌّمعَة : 0 نقاط : 0 تاريخ التسجيل : 05/03/2008
| موضوع: رد: معلومات عن جامعات الوطن..طلاب التوجيهي الخميس يوليو 17, 2008 9:41 am | |
| تااااااااااااااااابع....جامعة أبو عمار
كلية الهندسة مقدمة: تأسست كلية الهندسة في جامعة النجاح الوطنية في العام 1979، ببرنامج وحيد هو بكالوريوس الهندسة المدنية، وتبعه في العام 1980 برنامج البكالوريوس في الهندسة المعمارية. وذلك استجابة لاحتياجات السوق المحلي والإقليمي، والتوجهات العالمية في المجالات العلمية والعملية، وتوفر الكوادر والخبرات المناسبة، وخلال أعوام ،تطورت الكلية لتشمل الآن ثمانية أقسام هي الهندسة المدنية، والهندسة المعمارية، والهندسة الكهربائية، والهندسة الكيميائية، والهندسة الصناعية، وهندسة الحاسوب (الكمبيوتر)، وهندسة البناء، والهندسة الميكانيكية. أضف إلى ذلك، فان كلية الهندسة توفر ستة برامج دراسات عليا لدرجة الماجستير في التخصصات الآتية: هندسة إنشاءات، وهندسة طرق ومواصلات، وهندسة مياه وبيئة، وتخطيط حضري وإقليمي، وهندسة معمارية، وهندسة الطاقة النظيفة. صممت الخطط الدراسية لبرامج كلية الهندسة بحيث تغطي احتياجات السوق المحلـي والإقليمـي، وكذلك حسب الأسس والمعايير العالمية المتعارف عليها في العلوم الهندسية.
تقع كلية الهندسة في الحرم الجديد للجامعة، حيث يحتوي مبنى الكلية على بنية تحتية حديثة تشمل المشاغل الهندسية والعديد من المختبرات، بمساحات كافية، وأجهزة متطورة تخدم التجارب العلمية في تخصصات الهندسة المختلفة ومختبرات حاسوب متعددة. وتقوم مختبرات كلية الهندسة كذلك بعمل دراسات هندسية لخدمة المجتمع الفلسطيني في المجالات ذات الاختصاص, وتساهم بشكل فعال من خلال المراكز العلمية في تعزيز التفاعل بالمجتمع المحلي وتحضير الطلبة للتطبيقات العملية قبل التخرج حيث أنشأت الجامعة العديد من المراكز والمعاهد العلمية البحثية والتخصصية في العلوم الهندسية ذات العلاقة، وذلك من أجل التكامل مع كلية الهندسة وخدمة المجتمع الفلسطيني. وتعد كلية الهندسة في جامعة النجاح أكبر كلية هندسة في فلسطين من حيث تنوع التخصصات وأعداد الطلبة والكوادر الأكاديمية فيها، حيث يتوفر الكادر الكافي من الأكاديميين والإداريين لتحقيق الغرض، ومعظمهم من حملة شهادة الدكتوراة. الرؤية: ترتكز رؤية الكلية على ثلاثة أبعاد: محلية، واقليمية، وعالمية، وهي تنبثق من الرؤية العامة للجامعة، حيث تسعى كلية الهندسة للوصول إلى التميز في البحث العلمي وخدمة المجتمع، وتقديم البرامج الهندسية الملائمة لاحتياجات السوق المحلي والإقليمي، والمنسجمة مع المعايير الدولية المؤهلة لإعداد الكوادر البشرية المميزة من حيث الخلفية العلمية والشخصية والمهارات. الأهداف: تهدف الكلية بشكل أساسي إلى أخذ دورها الريادي في بناء الوطن والإنسان، وتطوير البني التحتية والبيئية والصناعية والاقتصادية، مع الأخذ بعين الاعتبار الظروف المتغيرة، وذلك من خلال المجالات الآتية: الخريجون: تأهيل خريج يدرك دوره كمهندس، يتمتع بخبرة عملية كافية تؤهله للالتحاق بسوق العمل المحلي والإقليمي والعالمي، ويمتلك المؤهلات الآتية: - الخلفية العلمية الكافية في مجالات الرياضيات والفيزياء. - المعرفة والمهارات الهندسية الحديثة والتفكير الإبداعي والتحليلي والحر الذي يؤهله لحل المشاكل الهندسية وتصميم الحلول الملائمة لها، وصولاً إلى إيجاد حس هندسي عالٍ وتطويره. - الخبرة العملية والتطبيقية الملائمة من خلال المختبرات التدريسية والمشاريع والتدريب العملي. - الإلمام الكافي بالأبعاد المحلية والإقليمية والعالمية للمهن الهندسية. على أن يكون هذا كله ضمن إطار إنساني اجتماعي مهني مناسب، من حيث الالتزام بالقيم الأخلاقية والمهنية والعمل الجماعي، ومهارات الاتصال مع الآخرين، وخدمة المجتمع. خدمة المجتمع: أخذ دور ريادي في خدمة المجتمع المحلي، فعلاوة على مساهمة الكلية في خدمة المجتمع من خلال الخريجين والبحث العلمي، تسعى الكلية إلى تحقيق هذا الهدف من خلال الفعاليات العلمية وتوفير المختبرات والخبرات العلمية والاستشارات الهندسية لخدمة المجتمع الفلسطيني ومؤسساته، ودعم المراكز العلمية الموجودة في الجامعة. البحث العلمي: إجراء بحوث علمية ذات نوعية متميزة تواكب التطور العالمي في المجالات النظرية والتطبيقية، مع الأخذ بعين الاعتبار الاحتياجات الوطنية. وتسعى الكلية إلى تحقيق هذا الهدف من خلال توفير الكادر المؤهل والمختبرات المتطورة والحوافز، ومصادر البحث العلمي الحديثة، وكذلك من خلال التكامل مع المراكز العلمية الهندسية في الجامعة. الإنجازات: من مؤشرات التميز الأكاديمي والإبداع البحثي في كلية الهندسة، حصلت الكلية على العديد من الجوائز المحلية والإقليمية والعالمية، في المجالات البحثية والمشاريع التطبيقية. وقد تبوأ العديد من خريجي هذه الكلية مناصب متميزة في شركات وجامعات رائدة على المستوى الوطني والإقليمي والعالمي.
الأقسام الأكاديمية هندسة الكمبيوتر (الحاسوب)
هندسة معمارية
هندسة مدنية
الهندسة الكيميائية
الهندسة الصناعية
الهندسة الكهربائية
الهندسة الميكانيكية
هندسة البناء
كلية العلوم
أنشئت كلية العلوم عام 77/1978 مع تأسيس الجامعة، وتضم الكلية ستة أقسام هي: الرياضيات، الفيزياء، الكيمياء، العلوم الحياتية، التحاليل الطبية والإحصاء والكيمياء التطبيقية ويقدم كل منها برنامجاً دراسياً يؤدي إلى منح درجة البكالوريوس في تخصصه، هذا ويقدم كل من أقسام الرياضيات، الفيزياء، الكيمياء والعلوم الحياتية برنامجاً دراسياً يؤدي إلى منح درجة الماجستير. ويقدم قسم الكيمياء برنامجاً دراسياً يؤدي إلى منح درجة الدكتوراه في الكيمياء.
يتوافر في الكلية عدد من المختبرات الحديثة المتطورة بهدف تدريب الطلبة وعمل البحوث، ويتوافر في الكلية ورشة فنية تشتمل على أفرع ميكانيكية وإلكترونية ونفخ زجاج. تتميز كلية العلوم بالمستوى الأكاديمي الرفيع لأعضاء هيئة التدريس فيها، والذي انعكس إيجابياً على التحصيل الأكاديمي للطلبة، وعلى مستوى البحث العلمي فيها. الأقسام الأكاديمية التحاليل الطبية
الكيمياء
الرياضيات
العلوم الحياتية
الفيزياء
الإحصاء
الكيمياء التطبيقية
كلية الزراعة تأسيسها: كانت عملية التعليم الزراعي في جامعة النجاح قد بدأت في العام 1986 عندما أسس قسم العلوم الزراعية في كلية العلوم. وفي العام 1992 أسست كلية الزراعة لتكون الكلية التاسعة بين كليات جامعة النجاح الوطنية. تم نقل كلية الزراعة في العام 1996 إلى الحرم الجديد، الذي يعرف باسم خضوري في طولكرم. وتجدر الإشارة إلى أن الموقع الجديد من أجمل المناطق الجغرافية في فلسطين، حيث يبعد الحرم الجديد حوالي 14كم إلى الشرق من البحر المتوسط. ويقع على قطعة أرض مساحتها حوالي 400 دونم، لم يتبقّ منها سوى 115 دونماً تابعة لكلية الزراعة، وتشتمل على مبنى قديم، ومزرعة أبقار، وبيوت دواجن عمرها حوالي 60 سنة، وأرض زراعية مجاورة.
الأقسام الأكاديمية إنتاج نباتي ووقاية النبات
إنتاج حيواني وصحة الحيوان
الاقتصاد الزراعي والتنمية الريفية
كلية تكنولوجيا المعلومات درجت جامعة النجاح الوطنية منذ تأسيسها على مسايرة التقدم العلمي والتكنولوجي فأنشأت الكليات المختلفة التي تعمل على الاستجابة لمتطلبات التنمية الاقتصادية الفلسطينية وحاجة الشعب الفلسطيني والعربي من خلال رفده بالكفاءات المطلوبة. ومن هذا المنطلق بادرت جامعة النجاح في العام 2001/2002 ومن أجل تحقيق قفزة نوعية في تطوير قطاع تكنولوجيا المعلومات الى انشاء كلية تكنولوجيا المعلومات، وحصلت على اعتماد لها من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وتمنح الكلية درجة البكالوريوس في ثلاثة تخصصات: علوم الحاسوب CS ، أنظمة المعلومات الادارية MIS ، نظم المعلومات المحوسبة CIS، حيث يدرس الطالب 131 ساعة معتمدة في كل من هذه التخصصات. وتضم الكلية أربعة اعضاء هيئة تدريس من حملة الدكتوراه، وستة من حملة درجة الماجستير اضافة إلى عضو هيئة تدريس مبعوث لنيل الماجستير في مجال تخصص انظمة المعلومات الادارية MIS
ويأتي الهدف من إنشاء هذه الكلية لتلبية حاجة المجتمع الفلسطيني من التخصصات اللازمة في موضوع تكنولوجيا المعلومات، اضافة الى إقامتها لعلاقات وطيده مع المجتمع الفلسطيني خاصة فيما يتعلق بالدورات المتقدمة وتدريب الكوادر الفلسطينية في المؤسسات والوزارات، وتشجيع البحث العلمي في مجال تكنولوجيا المعلومات بما يفيد المجتمع الفلسطيني وكذلك العمل على توفير البنية التحتية والكوادر اللازمة لصناعة البرمجيات في فلسطين.
وتشمل كلية تكنولوجيا المعلومات الاقسام التالية: 1- قسم الحاسوب 2- قسم أنظمة المعلومات الحاسوبية (CIS) 3- قسم أنظمة المعلومات الادارية (MIS)
كلية البصريات تأسّست كليّة البصريات في العام 2004، وهي الكلية الوحيدة في فلسطين التي تمنح درجة البكالوريوس في البصريات، و الوحيدة في الوطن العربي العضو في المجلس العالمي للبصريات، ولها علاقات تعاون وشراكة مع جامعات عالميّة مختلفة، وتستضيف محاضرين بشكل دوري من جامعات مختلفة، كما تعّد كلية البصريات التّابعة لجامعة النجاح المرجعيّة الوحيدة ذات الامتياز لدى وزارة التعليم العالي ووزارة الصّحة الفلسطينية. البصريات هي مهنة طبيّة مستقلة، أكاديميّة، منظمة (من ناحية التسجيل والترخيص) وأختصاصيّو البصريات هم العاملون في الرعاية الصّحيّة الأوّليّة للعين وجهاز الرؤيا الذين يقومون بتوفير رعاية شاملة للعين والرؤيا الذي يتضمن فحصاً شاملاً للعين: فحص النظر، تشخيص ومعالجة أمراض العيون، تأهيل حالات جهاز البصر غير الطبيعيّة، تجهيز النظارات الطبية، ملاءمة العدسات اللاصقة. تمنح درجة البكالوريوس في كلية البصريات optometry بعد إنهاء الطالب بنجاح 159 ساعة معتمدة موزعة كما يأتي: 1. 133 ساعة معتمدة متطلبات كليّة إجباري. 2. 20 ساعة معتمدة متطلّبات جامعة إجباري. 3. 6 ساعات معتمدة متطلّبات جامعة اختياري.
هذا بالإضافة إلى إتمام الشروط المنصوص عليها في تعليمات منح درجة البكالوريوس في جامعة النجاح الوطنية لجميع التخصصات. برنامج البصريات في جامعة النجاح الوطنية معترف به من قبل وزارة التعليم العالي الفلسطينية ومن قبل المجلس العالمي للبصريات. كما أن الخطة الدراسيّة المتبعة هي على أساس الخطة المتبعة في الدّول الأوروبيّة. شروط القبول لدرجة البكالوريوس في كليّة البصريات – جامعة النجاح الوطنيّة: 1. أن يكون المتقدّم حاصلاً على شهادة الدراسة الثانوية العامّة في الفرع العلمي، أو ما يعادلها بنجاح وبتقدير 89% فما فوق. 2. أن يكون على مستوى جيّد في اللّغة الإنجليزية ويجتاز امتحان القبول. 3. الطّالب/ة المنتقل من كليّة إلى أخرى، يقدّم طلباُ لعمادة كليّة البصريات للنظر في طلبه، ويتم قبوله بعد موافقة مجلس الكليّة وتحقيقه شروط القبول بكليه البصريات. شروط ممارسة مهنة البصريّات: 1. أن يتم الطّالب المتطلبات كافّة للحصول على درجة البكالوريوس. 2. أن يتم تصديق الشهادات من وزارة التعليم العالي. 3. أن يتقدّم إلى امتحان وزارة الصّحة (العملي والنظري). 4. الحصول على شهادة مزاولة المهنة من نقابة أختصاصيي البصريات الفلسطينيّة. 5
يتبع.........يتبع | |
|
| |
mutaz_yameen عضو ماسي
عدد الرسائل : 2832 العمر : 36 الموقع : قلقيلية العمل/الترفيه : النت sms : العضو الماسي mutaz_yameen السٌّمعَة : 0 نقاط : 0 تاريخ التسجيل : 05/03/2008
| موضوع: رد: معلومات عن جامعات الوطن..طلاب التوجيهي الخميس يوليو 17, 2008 9:41 am | |
| . كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية مقدمــــة: تأسست كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية في العام الجامعي 1978/1979، وبدّأت بقسمين هما إدارة الأعمال والمحاسبة، وتلبية لحاجات عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية في فلسطين أصبحت الكلية تضم أربعة أقسام أخرى هي: الاقتصاد والعلوم السياسية والعلوم المالية والمصرفية، والتسويق. وتسهم الكلية في جميع مناحي الحياة الفلسطينية سواءً القطاع العام أو القطاع الخاص، من خلال مساهمتها في تخريج أفواج من المؤهلين للعمل في المؤسسات المختلفة في المجتمع العربي والفلسطيني، وكذلك للالتحاق ببرامج الدراسات العليا في الجامعات العربية والأجنبية، حيث تمنح الكلية درجة البكالوريوس في تخصصات إدارة الأعمال والمحاسبة والاقتصاد والعلوم السياسة والعلوم المالية والمصرفية والتسويق، والماجستير في كل من العلوم الإدارية والتخطيط والتنمية السياسية، وإدارة السياسة الاقتصادية.
رؤيــة الكلية: تتطلع كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية إلى المستقبل بتفاؤل ويحدوها الأمل في أن تصبح رائدة في تعليم العلوم الإدارية المختلفة بما يتفق ورسالة الجامعة ورؤيتها وتطلعات أرباب العمل، وعليه فإن الكلية تتابع باهتمام المستجدات العلمية والعملية في التخصصات التي تقدمها بهدف تلبية الاحتياجات المتجددة للقطاعات المختلفة محلياً وعربياً وعالمياً. رسالـة الكلية: إن كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، وإدراكا منها لما تفرضه ظروف العولمة من مقتضيات، تسعى إلى تزويد خريجيها بالتأهيل العلمي والعملي بما يلبي حاجات أرباب العمل محليا وعربيا وعالميا، مع سعيها المتواصل لأن تكون ذات اعتبار أكاديمي مميز بين مثيلاتها من الكليات على الصعيدين الفلسطيني والعربي وتطلعها للمنافسة على الصعيد العالمي. كما وتولي الكلية أهمية بالغة لخلق مناخ صحي يقوم على التواصل مع المجتمع المحلي على أساس التعاون المشترك والعلاقة التبادلية. غايــة الكلية: تأخذ كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية على عاتقها العمل على تأهيل جيل من الكفاءات والقيادات الشابة التي تسهم في بناء المستقبل بشكل فعال من أجل بناء مؤسسات الشعب الفلسطيني، وكذلك تحرص الكلية على بناء جسور من التعاون والتبادل مع المجتمع المحلي والعربي والعالمي، وذلك من خلال مدرسيها وخريجيها. علاقة كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية بالمجتمع: تأخذ الكلية على عاتقها موضوع التفاعل مع المجتمع في الميادين الاقتصادية والإدارية والسياسية، حيث يشارك أعضاء الهيئة التدريسية في نشاطات مختلفة من ضمنها وضع الدراسات المتعلقة بالمشاكل الإدارية والاقتصادية والاجتماعية، التي تعاني منها الأراضي الفلسطينية، والمساهمة في التوعية، والمشاركة في عقد العديد من الندوات العلمية، والمؤتمرات، وحلقات البحث. الخطّة الدراسيّة لمنح درجة البكالوريوس في كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية: تقدم كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية خططاً دراسية تؤدي إلى منح درجة البكالوريوس في التخصصات الأكاديمية التالية: 1. إدارة الأعمال 2. المحاسبة 3. الاقتصاد 4. العلوم السياسية 5. العلوم المالية والمصرفية 6. التسويق
كلية الآداب تعد كلية الآداب من الكليات الأولى التي افتتحت في جامعة النجاح الوطنية منذ تأسيسها في العام 1977. وقد بدأت الكلية بداية متواضعة في أعضاء هيئة التدريس، والإمكانات المتوافرة لديها، واستطاعت خلال فترة وجيزة، أن تعزز الكفايات العلمية العاملة فيها، وأن تطور برامجها الأكاديمية، وأجهزتها الإدارية، وأن تستوعب أعداداً متزايدة من الطلبة الذين يقبلون على الالتحاق بالكلية، لما توفره من تخصصات علمية تلبي حاجات المجتمع الفلسطيني، وتوفر فرص العمل المناسبة لهم. الخطط المستقبلية: تخطط كلية الآداب لزيادة عدد التخصصات الأكاديمية فيها بما يتلاءم وحاجات المجتمع الفلسطيني والمتغيرات فيه، ومن أجل تحقيق هذا الهدف تسعى الكلية إلى افتتاح أقسام جديدة، تتيح للطالب توسيع دائرة الاختيار بما يلبي طموحاته الأكاديمية.
علاقة كلية الآداب بالمجتمع: تسعى كلية الآداب إلى إقامة علاقات وطيدة مع المجتمع الفلسطيني، وذلك من خلال إقامة ندوات ومؤتمرات لها صلة بواقع المجتمع الفلسطيني في ماضيه وحاضره، وتخطط الكلية إلى توظيف مساق خدمة المجتمع الذي يعطى للطلبة ضمن مساقات الجامعة الإجبارية لإقامة علاقة تعاونية بين طلبة الكلية، وبعض المؤسسات التي تحتاج إلى جهود الطلبة، من أجل تطويرها، أو المساعدة في تقديم بعض الخدمات لها، وتقدم كلية الآداب من خلال تخصص طلبتها في قسم الآثار المساعدات المطلوبة من أجل صيانة الآثار الفلسطينية، والمحافظة عليها، والبحث والتنقيب عن مزيد من الاكتشافات الآثارية في فلسطين.
الأقسام الأكاديمية آثار
اللغة العربية وآدابها
علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية
اللغة الإنجليزية وآدابها
الصحافة
التاريخ
الجغرافيا
اللغة الفرنسية وآدابها
كلية العلوم التربوية أنشئت كلية العلوم التربوية عام 1977، ومنذ إنشائها سعت إدارة الجامعة إلى تطويرها على أساس يتمشى مع تصور ثقافي يعمل على تحقيق أهداف الجامعة المتمثلة في إيجاد صلة مع المجتمع وإقامة علاقة عضوية متفاعلين بين مختلف الكليات، وإيجاد تفاعل بين الطلبة في مختلف الدراسات والنشاطات
الأقسام الأكاديمية علم النفس
أساليب تدريس
التربية الرياضية
التربية الابتدائية
كلية القانون
تأسيسها: أسست كلية القانون في بداية العام الجامعي سنة 1995، وكان عدد طلبتها (117) طالباً وطالبة. وجاء إنشاء كلية القانون ضمن إطار فلسفة خدمة المجتمع الفلسطيني، وذلك بعد إقامة مؤسسات السلطة الوطنية الفلسطينية. وتسعى كلية القانون إلى: 1. تأهيل قانونيين للعمل في المجال الحكومي، ولدى القطاع الخاص. 2. تلبية احتياجات المجتمع الفلسطيني، وبخاصة نشر الوعي القانوني، والثقافة القانونية في مجال ممارسة الحقوق، والحريات الأساسية. 3. النهوض بالبحث العلمي في مجال القانون، والمساعدة على تطوير الأنظمة القانونية السائدة في المجتمع الفلسطيني منذ العهد العثماني حتى الاحتلال الإسرائيلي.
الأقسام الأكاديمية قانون خاص
قانون عام
كلية الشريعة ولد قسم التربية الإسلامية في 1 / 11 / 1977 كقسم مساعد في جامعة النجاح الوطنية يقدم مساقات مساعدة ، مثل : مساق الثقافة الإسلامية، والنظام الإسلامي ضمن متطلبات الجامعة، ومساق مصطلح الحديث، ومساق مناهج المفسرين، لطلبة قسم اللغة العربية. وفي 30/10/1980 صدر قرار مجلس الأمناء في جلسة رقم (163) والقاضي بتحويل قسم الدراسات الإسلامية إلى قسم أكاديمي يمنح درجة البكالوريوس تحت اسم "قسم الدراسات الإسلامية "كأحد أقسام كلية الآداب. وبدأت رحلة قسم الدراسات الإسلامية بالتطور عاماً بعد عام، ففي سنة 1985 باشر قسم الدراسات الإسلامية بطرح برنامج الدراسات العليا - الماجستير - في الفقه والتشريع، وبلغ عدد الطلبة الذين التحقوا بهذا البرنامج تسعة عشر طالباً وطالبة.
إذ اضطلع القسم بأمانة نشر العلم الشرعي من خلال عرضه للإسلام عقيدة وشريعة، سلوكاً ومنهجاً، وتخريجه للأفواج تلو الأفواج التي تحمل رسالة الإسلام، وتدعو إليها بالحكمة والموعظة الحسنة، وفي عام 1991 تم تحويل قسم الدراسات الإسلامية إلى كلية شريعة
الأقسام الأكاديمية الفقه والتشريع
أصول الدين
كلية الفنون الجميلة تأسس قسم الفنون الجميلة ضمن كلية الآداب عام 1981، ومنذ ذلك العام وحتى عام 1985 كان القسم يطرح مساقات حرة، ومساقات كلية إجبارية واختيارية، ضمن الخطة الدراسية لكلية الآداب. في العام 1985 أقرت أول خطة دراسية لمنح درجة البكالوريوس في الفنون الجميلة، وتم قبول الفوج من الطلبة في قسم الفنون الجميلة. وفي العام 1992 تم فصل قسم الفنون الجميلة عن كلية الآداب، وأنشئت كلية الفنون الجميلة.
تعد كلية الفنون الجميلة بجامعة النجاح الوطنية الكلية الأولى والوحيدة في فلسطين التي تمنح شهادة أكاديمية في الفنون والموسيقى. وقد مهدت الكلية الطريق أمام الطاقات الفنية الفلسطينية للالتحاق بالدراسة الأكاديمية، وعملت على صقل المواهب وإعدادها إعداداً جيداً، لتقوم بمهمة الحفاظ على التراث الفلسطيني الفني والموسيقي ونشره. وتسعى الكلية من خلال برامجها إلى إعداد كوادر فنية متخصصة، تقوم بمهمة التدريس الفني والموسيقي في المدارس الفلسطينية، والمؤسسات التربوية المختلفة. بالإضافة إلى المهمة الأكاديمية تسعى كلية الفنون الجميلة إلى تشجيع المهتمين على إعداد البحوث في مجالات الفنون المختلفة. وقد قام العديد من خريجي الكلية بإعداد رسائل ماجستير في التربية، تناولت أساليب تدريس الفنون، والمناهج الفنية. الخطة الدراسية لدرجة البكالوريوس: الحد الأدنى للحصول على درجة البكالوريوس إتمام (137 ساعة معتمدة) بنجاح تشمل متطلبات الجامعة الإجبارية والاختيارية، متطلبات الكلية الإجبارية والاختيارية، متطلبات القسم، المتطلبات الحرة.
شروط القبول: يتم قبول الطلبة للدراسة في كلية الفنون الجميلة في جميع التخصصات وفق الشروط التالية: 1- على جميع المتقدمين للدراسة في كلية الفنون الجميلة أن يكونوا حاصلين على شهادة الثانوية العامة "التوجيهي" أو ما يقابلها، وبمعدل 60% وما فوق.
2- يقبل الطالب للدراسة في كلية الفنون الجميلة، بعد اجتياز امتحانات القبول التي تعدها الكلية وفق الشروط والمعايير الخاصة التي تضعها. 3- إن الموهبة الموسيقية والفنية شرط أساسي في القبول للدراسة في كلية الفنون الجميلة. بناءً على ما تقدم، يتم قبول الطلبة للدراسة في كلية الفنون الجميلة وفق الأولويات التالية: أ. الموهبة الفنية. ب. امتحان القبول. ج. معدل الثانوية العامة، حسب ما هو موضح في البند "1 " من شروط القبول.
الأقسام الأكاديمية علم موسيقى
فنون تشكيلية
| |
|
| |
mutaz_yameen عضو ماسي
عدد الرسائل : 2832 العمر : 36 الموقع : قلقيلية العمل/الترفيه : النت sms : العضو الماسي mutaz_yameen السٌّمعَة : 0 نقاط : 0 تاريخ التسجيل : 05/03/2008
| موضوع: رد: معلومات عن جامعات الوطن..طلاب التوجيهي الخميس يوليو 17, 2008 9:43 am | |
| | |
|
| |
mutaz_yameen عضو ماسي
عدد الرسائل : 2832 العمر : 36 الموقع : قلقيلية العمل/الترفيه : النت sms : العضو الماسي mutaz_yameen السٌّمعَة : 0 نقاط : 0 تاريخ التسجيل : 05/03/2008
| موضوع: رد: معلومات عن جامعات الوطن..طلاب التوجيهي الخميس يوليو 17, 2008 9:45 am | |
| | |
|
| |
mutaz_yameen عضو ماسي
عدد الرسائل : 2832 العمر : 36 الموقع : قلقيلية العمل/الترفيه : النت sms : العضو الماسي mutaz_yameen السٌّمعَة : 0 نقاط : 0 تاريخ التسجيل : 05/03/2008
| موضوع: رد: معلومات عن جامعات الوطن..طلاب التوجيهي الخميس يوليو 17, 2008 9:47 am | |
| | |
|
| |
mutaz_yameen عضو ماسي
عدد الرسائل : 2832 العمر : 36 الموقع : قلقيلية العمل/الترفيه : النت sms : العضو الماسي mutaz_yameen السٌّمعَة : 0 نقاط : 0 تاريخ التسجيل : 05/03/2008
| |
| |
mutaz_yameen عضو ماسي
عدد الرسائل : 2832 العمر : 36 الموقع : قلقيلية العمل/الترفيه : النت sms : العضو الماسي mutaz_yameen السٌّمعَة : 0 نقاط : 0 تاريخ التسجيل : 05/03/2008
| موضوع: رد: معلومات عن جامعات الوطن..طلاب التوجيهي الخميس يوليو 17, 2008 9:51 am | |
| برنامج الإدارة والريادة
المقدمة: تنبثق فلسفة برنامج الإدارة والريادة من الفلسفة العامة للجامعة التي تؤمن بتوفير التعليم العالي والتدريب الفني لأكبر عدد ممكن من أبناء البلاد العربية، مراعية ظروفهم الخاصة واحتياجات مجتمعاتهم الآنية والمستقبلية. ولا شك في أن، الإدارة بما تحتوية من أفكار ونظريات وفنون وطرق وأساليب تحتل مكانة عليا في سلم أولويات تلك الاحتياجات، لأنها حقل معرفة يحتاج إليه كل الناس بدرجات متفاوتة. كما تجمع بين الإفادة من خصائص المعرفة المنظمة وبين التطبيق وكيفية إنجاز الأعمال، وهي على صلة وثيقة بالعلوم الاجتماعية بعامة، وعلم الاقتصاد والقانون بخاصة. وترجع أهمية الإدارة في الدول النامية إلى إدراك الدور الأساسي الذي قامت به الإدارة في تنمية الدول المتقدمة، وإدراك وجود الفجوة التي تفصل بين القدرة الإدارية القائمة والقدرة الإدارية المطلوبة، وهذا يستدعي توفير قدرات إدارية ملائمة يقتضي من الإداريين أن يكونوا رواداً لا مجرد موجهين بالمعنى التقليدي، وهذا أحد المنطلقات الأساسية لبرنامج الإدارة والريادة.
الأهداف العامة لبرنامج الإدارة والريادة يهدف هذا البرنامج إل تحقيق الأهداف الآتية: 1. اكساب الدارس معرفة ومهارات متنوعة في كل من المجالات الآتية: الإدارة، المحاسبة، التسويق، الإنتاج، المالية، الاقتصاد، القانون، الحاسوب. 2. تطوير قدرة الدارس على الاعتماد على النفس وتأهيله للتشغيل الذاتي. 3. تطوير اتجاهات شخصية إيجابية لدى الدارس لمواكبة التطور في المجتمعات المتقدمة واستيعاب منجزاتها وتكييفها لاحتياجات المجتمع العربي وطموحاته. 4. تزويد الدارس بمهارات ريادية مبدعة للإسهام في تطوير دور الإداري في رفع كفاءة المؤسسات الخاصة والعامة، وتنمية قدراته على اتخاذ القرارات السليمة في ظل الظروف المتغيرة برنامج التربية يأتي برنامج التربية في الجامعة استجابة لفلسفتها وسياستها التربوية. وتتمثل هذه السياسة في العمل على تطوير منظومات التربية والتعليم في المجتمعات العربية بهدف تلبية الاحتياجات الآنية والمستقبلية لهذه المجتمعات، عن طريق تربية الإنسان العربي واستغلال طاقاته وتنمية قدراته ومهاراته العلمية والعملية. إن تربية الإنسان وتحسين قدراته بهدف زيادة إنتاجيته، لا بد أن تمر عبر رفع كفاية توظيف هذا الإنسان للتكنولوجيا المتطورة في التربية والتعليم والتدريب. لذا فان برنامج التربية يعتمد التقنيات التربوية المعاصرة أساساً لتطويره وتنفيذه، كما يستخدم قدر المستطاع، أحدث طرق التعليم والتعلم وأنجع أساليب القياس والتقويم لتحقيق ذلك.
وانطلاقاً من مفهوم التعليم المفتوح فان برنامج التربية يتيح فرصة الدراسة في المجالات التربوية لكل الراغبين من أبناء الأمة العربية، بغض النظر عن أعمارهم وأماكن تواجدهم، ومواقع أعمالهم، عن طريق تقديم ما يستجد في مجال التربية وعلومها على شكل مقررات دراسية لضمان استمرارية رفع أدائهم كمربين، ومواكبة التطورات المعاصرة في ميدان التربية والتعليم
أولاً: الأهداف العامة للبرنامج تنبثق أهداف هذا البرنامج من فلسفة الجامعة، والاحتياجات التربوية والتعليمية العربية، وأبرزها: 1. إعداد الطاقات البشرية القادرة على مواجهة الاحتياجات الأساسية لقطاع التربية والتعليم وبخاصة في مجالات إعداد المعلمين وتأهيلهم للتعليم في المرحلة الأساسية وتربية الطفولة المبكرة والتربية الخاصة. 2. الإسهام في تطوير منظومات ومناهج التربية والتعليم في الوطن العربي عن طريق دعم هذه الأنظمة بالمواد التعليمية المتطورة شكلاً ومضموماً، حتى تكون أدوات فاعلة في إنماء شخصية الإنسان العربي وتطوير قدراته العلمية والعملية. 3. توسيع فرص التعلم وتنويع البرامج التربوية بهدف زيادة فرص الاختيار لدى الدارسين في جميع المجالات التربوية لأكبر عدد ممكن منهم. 4. تطوير مؤهلات المعلمين في سلك التربية والتعليم الحاصلين على دبلوم كليات المجتمع لاستكمال دراستهم الجامعية للحصول على بكالوريوس للتربية. 5. التأهيل التربوي للأشخاص الراغبين في العمل في مهنة التعليم ممن يحملون درجة البكالوريوس في الموضوعات الأكاديمية وذلك للحصول على درجة دبلوم التأهيل التربوي. ثانياً: المجالات الخاصة التي يوفرها برنامج التربية في سبيل تحقيق الأهداف فقد صممت المناهج التربوية لتشمل مجموعات من الكفايات والمعارف العلمية والخبرات التدريبية العملية المنتمية للأهداف المخططة لهذه المناهج، بحيث تشكل كل مجموعة من هذه المعارف وحدة متكاملة في كل مجال، ويمكن بيانها في المجالات الاتية: 1. في مجال المجتمع والتنمية: ويشمل على المعرفة والخبرة التي تمكن الدارس من تمثيل العملية التربوية للمجتمع، ودورها في وعي الانسان لذاته ولمجتمعه، ولتراثه، وكيفية توظيف التربية في إنماء الانسان والمجتمع والبيئة وتقدم الحضارة والانسانية. 2. في مجال النمو والتعلم والتعليم: ويشتمل على المعارف والخبرات الأساسية في علم النفس التطوري والتربوي التي تمكن الدارس من فهم مراحل نمو وطرائق تعلم الانسان وتنمية طاقاته، ومعرفة متطلبات تنظيم البيئة التعليمية التي تزيد من تحسين فرص وعمليات التعلم والتعليم في الوطن العربي في ضوء المكتشفات التربوية والنفسية والعلمية العالمية وفي ضوء التحديات المختلفة التي تواجه المتعلمين. 3. في مجال المناهج والكتب المدرسية: ويشتمل على أحدث المعارف والخبرات والاستراتيجيات اللازمة لتصميم المناهج وتخطيطها وتنظيم محتواها وخبراتها، وتقييم مخرجاتها التعلمية، وأساليب تحليلها ونقدها وتطويرها، في ضوء فلسفة واضحة للتربية العربية الاسلامية وأهدافها، كما تشتمل على تحليل الكتب المدرسية وإثرائها بصورة تجعلها مشوقة للتلاميذ للمساعدة على توفير فرص النمو المتكامل والمتوازن عقلياً وجسمياً ووجدانياً. 4. في مجال طرق التدريس وتقنيات التعليم: وتشتمل على أحدث الخبرات والأساليب والاستراتيجيات والنماذج التعليمية التي تفيد في إحداث وزيادة التفاعل بين المحتوى والمتعلم، وتؤدي إلى اكتساب منهجيتها في تنظيم البيئة التعليمية وتيسير عملية التعلم عند المتعلم، بما يتناسب وقدارته وإمكانياته وسرعته في التعلم. 5. في مجال البحث والتقويم: ويشتمل هذا المجال على أحدث المعارف والخبرات والأساليب والاستراتيجيات في إجراء البحوث التربوية بعامة والإجرائية بخاصة، وإجراءات تقييم نتاجات التعلم في مجالاتها ومستوياتها المختلفة، والعناصر المكونة للنظام التربوي في الوطن العربي، بهدف تشخيص مشكلاته والوقوف على جوانب القصور فيه، والعمل على تحسينه وتطويره في ضوء التغذية الراجعة المستمدة من نتائج عمليات القياس والتقويم المستندة على التحليل الإحصائي المناسب. 6. في مجال المعرفة العلمية للنمو المهني: ويشتمل على توفير أحدث المعارف والمبادئ العلمية النظرية والتطبيقية المرتبطة بطبيعة المقررات التعليمية في المناهج المدرسية، وتعميق فهم الدارس لموضوع تخصصه، وتمكينه من امتلاك حقائقه ومفاهيمه الأساسية ومهارات الاستقصاء والبحث والتفكير الخاص بحقل التخصص الأكاديمي، وتوظيفها لخدمة المنظومة الاجتماعية والاقتصادية والتربوية والأخلاقية وحل المشكلات في الواقع العربي. كما يشتمل على جملة من المعارف والمهارات والقيم والاتجاهات اللازمة لإكساب الدارس كفايات التربية المستديمة، لمواصلة التعلم والنمو مدى الحياة. 7. في مجال تربية الطفولة المبكرة والتربية الابتدائية: ويشتمل على المكتشفات السيكولوجية والتجارب العلمية التي تفيد في تنظيم تعلم الأطفال، وإنماء طاقاتهم وقابلياتهم المتمثلة في القوى الجسمية والعقلية الادراكية الوجدانية والاجتماعية والاخلاقية باستخدام اللعب وغيره من الطرق المناسبة، لاكسابهم المفاهيم والمهارات اللازمة لبناء وتشكيل شخصية الطفل العربي المرغوب فيها، وتكوين قيمه واتجاهاته، وفهم آثار البيئة العربية والاسلامية في تشكيل قدرات الاطفال وتطورهم. 8. في مجال التربية الخاصة: ويشتمل على أحدث المعارف والخبرات العالمية في ميدان التربية لذوي الحاجات الخاصة، لتعليم فئات المعوقين (جسمياً وعقلياً ونفسياً) والتلاميذ ذوي صعوبات التعلم، وتطوير قدراتهم الذاتية، والقيام بأدوار اجتماعية مفيدة لأنفسهم ولأسرهم ولمجتمعهم، وتحقيق ذواتهم، وكذلك إتاحة فرص التعليم والنمو المتكامل لفئات الموهوبين من الدارسين لتحقيق ذواتهم إلى أقصى ما تستطيعه قدراتهم، وبالطرق التي تناسبها. 9. في مجال التطبيق العملي الميداني: ويشمل هذا المجال على مشروع تطبيقي عملي، يوجه لبحث ودراسة مشكلة علمية أو تربوية تواجه العاملين في الحقول التربوية، حيث يحاول الدارس من خلاله استثمار الاساسيات المعرفية والمهارات العملية ومناهج التفكير لحل المشكلة التي تواجهه هو أو تواجه المنظومة الاجتماعية. لذا يكتسب الدارس من خلال البحث في المشروع خبرات عملية ومهارات أساسية وكفايات علمية وتربوية، تمكنه من تحقيق تكامل المعرفة النظرية مع التطبيقية لدية في مجال التخصص، ومن شخصنة وممارساته التربوية بوصفه عامل تغيير في مجتمعه. التخصصات التي يوفرها البرامج أولاً: بكالوريوس في التربية في التخصصات الاتية: 1. التربية الابتدائية 2. التربية الاسلامية 3. اللغة العربية وآدابها 4. اللغة الانجليزية 5. الرياضيات 6. الفيزياء (يطرح مستقبلا) 7. الكيمياء (يطرح مستقبلا) 8. العلوم الحياتية (يطرح مستقبلا) 9. العلوم 10. الاجتماعيات ثانياً: دبلوم التأهيل التربوي.
| |
|
| |
mutaz_yameen عضو ماسي
عدد الرسائل : 2832 العمر : 36 الموقع : قلقيلية العمل/الترفيه : النت sms : العضو الماسي mutaz_yameen السٌّمعَة : 0 نقاط : 0 تاريخ التسجيل : 05/03/2008
| موضوع: رد: معلومات عن جامعات الوطن..طلاب التوجيهي الخميس يوليو 17, 2008 9:52 am | |
| | |
|
| |
mutaz_yameen عضو ماسي
عدد الرسائل : 2832 العمر : 36 الموقع : قلقيلية العمل/الترفيه : النت sms : العضو الماسي mutaz_yameen السٌّمعَة : 0 نقاط : 0 تاريخ التسجيل : 05/03/2008
| |
| |
mutaz_yameen عضو ماسي
عدد الرسائل : 2832 العمر : 36 الموقع : قلقيلية العمل/الترفيه : النت sms : العضو الماسي mutaz_yameen السٌّمعَة : 0 نقاط : 0 تاريخ التسجيل : 05/03/2008
| موضوع: رد: معلومات عن جامعات الوطن..طلاب التوجيهي الخميس يوليو 17, 2008 9:55 am | |
| متطلبات القبول لبرامج البكالوريوس
فيما يلي الحد الأدنى من الشروط العامة المطلوبة للالتحاق بالجامعة: (SAT, IB, GCE)1. أن يكون الطالب قد حصل على شهادة الدراسة الثانوية العامة أو ما يعادلها من شهادات مع مراعاة متطلبات المعادلة المعتمد من وزارة التربية و التعليم.
2. أن تكون شهادة الدراسة الثانوية العامة التي يحملها الطالب من الفرع الذي يؤهله للالتحاق بالكلية المتقدم إليها وذلك على النحو التالي: أ- شهادة الدراسة الثانوية العامة / الفرع العلمي: جميع الكليات. ب- شهادة الدراسة الثانوية العامة / الفرع الأدبي: كلية الآداب وكلية التجارة والاقتصاد وكلية الحقوق والإدارة العامة. 3. أن لا تكون علامة أي مبحث من مباحث شهادة الدراسة الثانوية العامة دون النهاية الصغرى 4. أن لا يقل معدل الطالب في امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة عن المعدل المعتمد من قبل وزارة التعليم العالي الفلسطينية للالتحاق في الجامعة. وتضع الجامعة شروطا وأسسا إضافية للشروط المبينة أعلاه للقبول الفعلي للطلبة. وهنالك شروطا لقبول الطلبة في السنة الأولى وشروطا أخرى لقبول الطلبة كمنتقلين من جامعات أخرى. وفيما يلي تفاصيل هذه الشروط والأسس:
القبول لطلبة سنة اولى: يتم قبول الطلبة للسنة الأولى تنافسيا حسب تسلسل المعدل في شهادة الثانوية العامة للطالب بحيث لا يقل هذا المعدل عن الحد الأدنى لمعدل القبول للكلية المراد الالتحاق بها. أما الحد الأدنى لمعدل القبول لكل كلية فهو معدل يقره أيضا مجلس الجامعة على ضوء أعداد الطلبة الذين يتم التخطيط لاستيعابهم سنويا في الكليات المختلفة في الجامعة و/أو بناء على المؤشرات التي تتطلبها بعض الهيئات المهنية في فلسطين كشرط لانتساب الطلبة في تلك الهيئات لدى تخرجهم من الجامعة. وعلى جميع الطلبة المقبولين للسنة الأولى التقدم لامتحان مستوى للغة الإنجليزية في المواعيد التي تعلن عنها دائرة التسجيل والقبول، ويتم تسجيل الطالب في مساقات اللغة الإنجليزية المطلوبة في الجامعة بناء على نتائجه في هذا الامتحان.
اسئلة شائعة
س- متى يتم الإعلان عن فتح باب الالتحاق في كل عام دراسي وأين؟ ج- يُعلن قسم القبول عن فتح باب الالتحاق بالجامعة عبر الصفحة الرئيسية للجامعة www.birzeit.edu وفي الصحف المحلية بعد نهاية تقديم امتحانات الثانوية العامة.
س - كيف يمكن الحصول على رزمة القبول؟ ج - يستطيع الطالب الحصول عليها من قسم المطبوعات في الجامعة أو أحد فروع البنك العربي. س - أنهيت مرحلة الثانوية العامة وحصلت عليها قبل سنوات سابقة هل أتمكن من الالتحاق بجامعة بيرزيت ج - نعم يُمكنك ذلك لأن سياسة جامعة بيرزيت تسمح بذلك
س- حصلت على درجة البكالوريوس ولكنني أرغب بالحصول على الشهادة نفسها من تخصص آخر في الجامعة. ج- يمكنك فقط الحصول على شهادة بكالوريوس أخرى من كلية أخرى فقط .
س- ما هي الأوراق الثبوتية المطلوبة مع طلب الالتحاق ج- صورتان شخصيتان/ صورة عن شهادة الميلاد/ صورة عن الهوية/ صورة مصدقة عن كشف علامات الثانوية العامة ونموذج طلب الالتحاق/. وتسلم جميعها في قسم القبول فقط.
س- هل يقبل اكمال طالب من كليات المجتمع المتوسطة تعليمه في جامعة بيرزيت؟ ج - لا تعتمد جامعة بيرزيت شهادات الكليات المتوسطة وانما يتم القبول على شهادة الدراسة الثانوية العامة
س - هل يعفى الطالب من رسوم التعليم الإضافي( التعليم الموازي) إذا حصل على لائحة شرف في الجامعة ( أي إذا حصل الطالب على معدل فصلي 85%) ؟ ج- لا يعفى من رسوم التعليم الإضافي (التعليم الموازي) . و لكنه يعفى من رسوم التعليم العادية .
س - ما هي الإجراءات الممكن اتباعها في حال قبول الطالب في الجامعة للفصل الأول ولم يكمل معاملاته المالية بالوقت المحدد؟ ج - في حالة تم قبول الطالب في الجامعة ولم يستطع اتمام معاملته المالية، يامكانه تجديد طلبه للفصل الثاني دون تقديم طلب جديد ، وذلك مقابل رسوم رمزية.
س - إذا قبل الطالب في الجامعة ، وانتظم بالدراسة ثم انسحب من الجامعة لسبب ما ، ما هي الخطوات التي يتبعها ليعود الى الجامعة مرة ثانية؟ ج - يعبىء الطالب طلب اعادة التحاق للجامعة خلال الفترة المحددة التي يعلن عنها في الصحف المحلية .
س- ما هي الشهادات التي تعتمدها جامعة بيرزيت غير شهادة الدراسة الثانوية العامة؟ ج- تقبل الجامعة شهادة الدراسة الثانوية العامة الفلسطينية أو ما يعادلها بفرعيها العلمي والأدبي وأيضاً شهادة الدراسة الثانوية العامة من الدول العربية بفرعيهما العلمي والأدبي. وتقبل الحاصلين على معدلات عالية من الفرع التجاري .والشهادات المعادلة لشهادة الدراسة الثانوية العامة هي :- 2) IB، G.C.E، SAT II، IGCSE بعد معادلتها من وزارة التربية والتعليم.
س- هل تقبل جامعة بيرزيت شهادة البجروت لطلبة فلسطينيي عام 1948 ؟ ج - نعم، وتشجع الجامعة هؤلاء الطلبة على الدراسة فيها .
س - هل تقبل جامعة بيرزيت شهادة الدراسة الثانوية العامة / فرع صناعي/زراعي؟ ج - لا يتوفر تخصصات لهذه الافرع في الوقت الحاضر .
س- هل هناك حد أدنى للمعدلات التي تقبل في الجامعة؟ ج - نعم ، هناك حد أدنى تحدده لجنة القبول وفق متوسط معدلات الطلبات المقدمة .
س- هل يوجد خصم للأخوة؟ ج- نعم،هناك خصم تحدده الجامعة إذا لم يحصل أحدهما على منحة أو مساعدة من مصدر آخر . | |
|
| |
mutaz_yameen عضو ماسي
عدد الرسائل : 2832 العمر : 36 الموقع : قلقيلية العمل/الترفيه : النت sms : العضو الماسي mutaz_yameen السٌّمعَة : 0 نقاط : 0 تاريخ التسجيل : 05/03/2008
| موضوع: رد: معلومات عن جامعات الوطن..طلاب التوجيهي الخميس يوليو 17, 2008 9:56 am | |
| | |
|
| |
mutaz_yameen عضو ماسي
عدد الرسائل : 2832 العمر : 36 الموقع : قلقيلية العمل/الترفيه : النت sms : العضو الماسي mutaz_yameen السٌّمعَة : 0 نقاط : 0 تاريخ التسجيل : 05/03/2008
| موضوع: رد: معلومات عن جامعات الوطن..طلاب التوجيهي الخميس يوليو 17, 2008 9:57 am | |
| | |
|
| |
mutaz_yameen عضو ماسي
عدد الرسائل : 2832 العمر : 36 الموقع : قلقيلية العمل/الترفيه : النت sms : العضو الماسي mutaz_yameen السٌّمعَة : 0 نقاط : 0 تاريخ التسجيل : 05/03/2008
| |
| |
mutaz_yameen عضو ماسي
عدد الرسائل : 2832 العمر : 36 الموقع : قلقيلية العمل/الترفيه : النت sms : العضو الماسي mutaz_yameen السٌّمعَة : 0 نقاط : 0 تاريخ التسجيل : 05/03/2008
| موضوع: رد: معلومات عن جامعات الوطن..طلاب التوجيهي الخميس يوليو 17, 2008 10:00 am | |
| | |
|
| |
mutaz_yameen عضو ماسي
عدد الرسائل : 2832 العمر : 36 الموقع : قلقيلية العمل/الترفيه : النت sms : العضو الماسي mutaz_yameen السٌّمعَة : 0 نقاط : 0 تاريخ التسجيل : 05/03/2008
| موضوع: رد: معلومات عن جامعات الوطن..طلاب التوجيهي الخميس يوليو 17, 2008 10:02 am | |
| | |
|
| |
mutaz_yameen عضو ماسي
عدد الرسائل : 2832 العمر : 36 الموقع : قلقيلية العمل/الترفيه : النت sms : العضو الماسي mutaz_yameen السٌّمعَة : 0 نقاط : 0 تاريخ التسجيل : 05/03/2008
| موضوع: رد: معلومات عن جامعات الوطن..طلاب التوجيهي الخميس يوليو 17, 2008 10:03 am | |
| | |
|
| |
mutaz_yameen عضو ماسي
عدد الرسائل : 2832 العمر : 36 الموقع : قلقيلية العمل/الترفيه : النت sms : العضو الماسي mutaz_yameen السٌّمعَة : 0 نقاط : 0 تاريخ التسجيل : 05/03/2008
| موضوع: رد: معلومات عن جامعات الوطن..طلاب التوجيهي الخميس يوليو 17, 2008 10:04 am | |
| | |
|
| |
mutaz_yameen عضو ماسي
عدد الرسائل : 2832 العمر : 36 الموقع : قلقيلية العمل/الترفيه : النت sms : العضو الماسي mutaz_yameen السٌّمعَة : 0 نقاط : 0 تاريخ التسجيل : 05/03/2008
| موضوع: رد: معلومات عن جامعات الوطن..طلاب التوجيهي الخميس يوليو 17, 2008 10:05 am | |
|
الجامعة العربية الأمريكية
Introduction The Arab American University is a private institution founded in 1996 as the first private university in Palestine began teaching on September, 2000. The university is supervised by a selected Board of Trustees, who subscribe to the Ministry of Higher Education in Palestine, implementing an American education system, in affiliation with California State University, Stanislaus, and Utah State University. Our Mission The faculty, staff, administrators, and students of AAUJ are committed to creating a learning environment which encourages all members of the campus community to expand their intellectual, creative, and social horizons. We challenge one another to realize our potential, to appreciate and contribute to the enrichment of our diverse community, and to develop a desire for lifelong learning. To facilitate this mission, we promote academic excellence in the teaching and scholarly activities of our faculty, p roviding a high quality undergraduate instruction, diploma degree programs and excellent general education , faster interactions and partnerships with our surrounding communities, and provide opportunities for the intellectual, cultural, and artistic enrichment of the region. Our Goals
To build the character of each student in creative ways by nurturing his/her ability to do research, analyze, think critically, and to encourage the spirit of innovation and leadership.
To emphasize the importance of scientific research in the major fields of study and to benefit from the experience of local, regional, and international intellectual exchange to transmit knowledge and establish modern technology.
To establish a continuing education training center to enhance the skills of graduates, business leaders, and workers in both the private and public sectors. The training center will also prepare university students and others in many different fields.
To participate in developing local communities and to interact with social, cultural, scientific, and economic environments so that the university becomes a center for broad interaction and development.
To offer new major fields of study to meet the future demand for trained manpower in the economy. . Faculty of Administrative & Financial Sciences • Accounting • Business Administration • Finance & Banking • Hospitals & Health Care Management • Management Information Systems • Marketing 2. Faculty of Allied Medical Sciences • Medical Imaging • Medical Laboratory Sciences • Nursing • Occupational Therapy • Physical Therapy 3. Faculty of Arts & Sciences • Biology & Biotechnology • Chemistry • English language • Mathematics & Statistics • Physics 4. Faculty of Dentistry • Orthodontics and Pediatric Dentistry 5. Faculty of Information Technology • Computer Information Technology (CIT) • Computer Science (CS) • Multimedia Technology (MMT) • Telecommunication Technology (TCT) 6. Faculty of Law Admission and Registration
Overview The office of admission and registration provides students with information concerning university admission requirements, application procedures, and graduation requirements for each of the academic programs. The department receives completed application from new students and informs them of the different faculty and departmental requirements. It provides students with official tran######s and other academic records. The department oversees student transfers, and accreditation of courses taken at other universities. It also educates new and existing students about any changes in university rules and regulations. Registration Procedures To be accepted, students submit a completed application form and a certified copy of their high school records. Students applying before Tawjihi scores are available, may temporarily submit a copy of their high school class tran######s in stead. Applications must be submitted before the announced deadline. Students whose application numbers are published in local newspapers, are invited to the registrar's office to complete the necessary forms for the English language placement test and pay fees to reserve a seat. They will then be registered for the semester into their academic programs according to their English level as determined by the English Language Placement Test. Tuition Fees 1- Seat reservation fees: These fees are determined based on the major and are as follows and are credited to the student' account to be used against student tuition balance: Faculty Reservation Fees (JD) Administrative and Financial Sciences, 600 Law 600 Arts & Sciences 700 Allied Medical Sciences 800 Information Technology and Engineering Students 900 Dentistry 2500 2. Other Fees: These fees are paid every semester independent of student major: Fee Type Amount (JD) Application fees / due on receiving the application. 25 Health insurance / paid annually. 45 Registration fees for each semester. 45 Student's fund / per semester. 1 Refundable deposit 100 Placement test / paid once only. 30 Late Withdrawal and Other Regulations 1. Tuition fees for courses dropped during the first week after the add/drop period will not be refunded. 2. Students who change their major to another with tuition rate must pay the difference of all completed credit hours. 3. Students who take extra courses (outside their curriculum), pays the same price as their major requires. English Language Placement Test To maintain an international standard in higher education the university uses English as the language of instruction in most classes. Every student is required to take the English Language Placement Test at the beginning of the first semester. This test ranks students into four levels (Pass, Advance, Intermediate, and Beginning). 1. Students receiving a "Pass" do not need to register for any of the English levels. 2. Students receiving an "Advanced" score are required to register for the Advance remedial level. 3. Students receiving an "Intermediate" score are required to register for Intermediate and then Advanced levels. 4. Students receiving a "Beginner" score should register for all three levels. Students are encouraged to take English classes in the summer or as early as possible to help them in their other courses. Advanced English is counted as 3 credit hours with a letter grade. Intermediate English is counted as 2 credit hours with a letter grade. No credit hours are given for Beginning English. Credit load limits for English students Students taking English classes have a limited number of credits that they can take in addition to English. Students in the Beginner level may take 9 additional credits, three of which are a non-scientific. Students in Intermediate level may take 12 additional credits three of which are non-scientific. Seat Reservation Fees Refunds Policy Students who decide leave the university after paying the seat reservation fees will receive a refund as follows: • 80 % if the student withdraws before the beginning of the classes. • 60 % if the student withdraws during the first week of classes • 40 % if the student withdraws during the second week • 0 % if the student withdraws during the third week
| |
|
| |
mutaz_yameen عضو ماسي
عدد الرسائل : 2832 العمر : 36 الموقع : قلقيلية العمل/الترفيه : النت sms : العضو الماسي mutaz_yameen السٌّمعَة : 0 نقاط : 0 تاريخ التسجيل : 05/03/2008
| موضوع: رد: معلومات عن جامعات الوطن..طلاب التوجيهي الخميس يوليو 17, 2008 10:06 am | |
| | |
|
| |
mutaz_yameen عضو ماسي
عدد الرسائل : 2832 العمر : 36 الموقع : قلقيلية العمل/الترفيه : النت sms : العضو الماسي mutaz_yameen السٌّمعَة : 0 نقاط : 0 تاريخ التسجيل : 05/03/2008
| موضوع: رد: معلومات عن جامعات الوطن..طلاب التوجيهي الخميس يوليو 17, 2008 10:07 am | |
| | |
|
| |
mutaz_yameen عضو ماسي
عدد الرسائل : 2832 العمر : 36 الموقع : قلقيلية العمل/الترفيه : النت sms : العضو الماسي mutaz_yameen السٌّمعَة : 0 نقاط : 0 تاريخ التسجيل : 05/03/2008
| موضوع: رد: معلومات عن جامعات الوطن..طلاب التوجيهي الخميس يوليو 17, 2008 10:09 am | |
| | |
|
| |
| معلومات عن جامعات الوطن..طلاب التوجيهي | |
|